Français    English    عربي

البلاغات والإعلانات

توضيح بخصوص إجراءات الانتفاع بالمساكن الاجتماعية التي تم تسليمها في ولاية الكاف والمنجزة من طرف وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

|   البلاغات والإعلانات

تبعا للفيديو الذي تم تداوله في إحدى المواقع الالكترونية بتاريخ 09 أكتوبر 2018، حول طريقة الانتفاع بالمساكن الاجتماعية الموزعة في معتمدية ساقية سيدي يوسف بالمنجم ، توضح وزارة التجهيز ما يلي:
1- يتكون البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي من عنصرين. يتمثل العنصر الأول في إزالة المساكن البدائية وتعويضها بمساكن جديدة ويشمل 9500 مسكنا موزع على كافة الولايات. ويتمثل العنصر الثاني في انجاز وتوفير مقاسم ومساكن اجتماعية ويشمل حوالي 8400 مسكنا موزع على كافة ولايات الجمهورية . ويقع تمويل هذا البرنامج، الذي تبلغ كلفته الجملية 850 مليون دينار من مصادر متعددة (ميزانية الدولة، قروض على غرار قرض ميّسر من الصندوق السعودي للتنمية وحكومة دولة قطر، هبات على غرار هبة حكومة دولة قطر) يتم على أساسها برمجة انجاز مشاريع سكنية بمختلف الجهات.

2-ينتفع بهذه المساكن المواطنين الذين يستجيبون لشروط الانتفاع بالبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي وذلك كما يلي:
 العنصر الأوّل: يتمثل في إزالة المساكن البدائية وتعويضها بمساكن جديدة ويتم تحديد قائمة المنتفعين بعد القيام ببحوث اجتماعية وميدانية من قبل فريق عمل منبثق عن اللجنة الجهوية لمتابعة البرنامج (يندرج مشروع المنجم ضمن هذا العنصر).
 العنصر الثاني: يتمثل في انجاز وتوفير مقاسم ومساكن اجتماعية ويتم تحديد قائمة المنتفعين بالاعتماد على الأولوية بعد تعليق القائمات التي يتم تحديدها من طرف اللجنة الجهوية لمتابعة البرنامج، ويتم تعليقها لتلقّي الاعتراضات ضمانا للشفافية.

3-إن كلفة المسكن الواحد، التي تمّ توزيعها بساقية سيدي يوسف، بلغت حوالي 42 ألف دينار، ويسدد المنتفع 50 بالمائة من الكلفة الجملية للمسكن أي 21 ألف دينار على مدة 25 سنة مع سنة إمهال وهو ما يعادل حوالي 70 دينار شهريا.

4-إن المبالغ المسددة من قبل المنتفعين يتم تحويلها لفائدة ميزانية الدولة حيث تستغل لتمويل انجاز مساكن اجتماعية أخرى بهدف ضمان استمرارية هذا البرنامج وانتفاع أكبر عدد ممكن من العائلات محدودة الدخل.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design