Français    English    عربي

أدوات التخطيط العمراني

المثال التوجيهي للتهيئة: وثيقة توجيهية

الأمثلة التوجيهية للتهيئة هي وثائق تضبط بمقتضاها التوجهات الأساسية لتنظيم استعمال المجال بمنطقة معيّنة. وهي وثائق تلزم مصالح الدولة والمؤسسات التابعة لها والجماعات العمومية المحلية، بينما لا يعارض بها الغير على غرار مثال التهيئة العمرانية.

 تهدف الأمثلة التوجيهية للتهيئة إلى:

  • ضبط التوجهات الأساسية لتهيئة المناطق الترابية المعنيّة وذلك باعتبار العلاقات مع الجهات المجاورة، والتوازن الذي يتعيّن المحافظة عليه بين التوسع العمراني وممارسة الأنشطة الفلاحية والأنشطة الاقتصادية الأخرى،و ضرورة حماية المواقع الطبيعية والمواقع الثقافية بما فيها الأثرية ومناطق الصيانة، والوقاية من المخاطر الطبيعية والتأثيرات على البيئة، 
  • ضمان تنظيم استعمال المجال الترابي لتوجيه تركيز برامج الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات والمصالح العمومية والعمل على تناسقها في نطاق آفاق التنمية الاقتصادية والاجتماعية( الأمثلة التوجيهية القطاعية).
  • تحديد مآل الأراضي المهيكلة والاتجاهات العامة لتوسع وتنمية التجمعات العمرانية، كما تأخذ هذه الأمثلة بعين الاعتبار المخاطر الطبيعية والتأثيرات على البيئة.

وتتمثل هذه الأمثلة في:

  • المثال التوجيهي لتهيئة التراب الوطني
  • الأمثلة التوجيهية لتهيئة المناطق الحسّاسة
  • الأمثلة التوجيهية لتهيئة التجمعات العمرانية الكبرى 

الأمثلة التوجيهية لتهيئة بقية المناطق الأخرى:

مثال التهيئة العمرانية :

 تتمثّل وظيفة مثال التهيئة العمرانية الأساس في ضبط قواعد وارتفاقات استعمال الأراضي، وعلى خلاف المثال التوجيهي للتهيئة فإن مثال التهيئة العمرانية وثيقة ذات صبغة ترتيبية يخضع إعدادها لإجراءات الاستشارة والتعليق ويعارض بها الغير بعد المصادقة عليها.

يتكون مثال التهيئة العمرانية من الوثائق التالية :

أ ـ خريطة أو عدّة خرائط معدة بسلم يتراوح بين 1/5000 و 1/1000 تبرز بالخصوص المناطق التي تطبق داخلها التراتيب العمرانية المصاحبة لمثال التهيئة العمرانية وحوزة الطرقات والأماكن المخصصة للمنشآت العمومية والتجهيزات ذات المصلحة العامة والبراحات والمساحات الخضراء وكذلك المناطق الخاضعة للإرتفاقات ذات المصلحة العمومية،
ب ـ تراتيب عمرانية تضبط القواعد المشتركة بين كل المناطق المحددة بمثال التهيئة العمرانية والقواعد الخاصة بكل منطقة،

ج ـ تقرير تقديمي يتضمن بالخصوص العناصر التالية :

كشف عن الوضع الاجتماعي والديموغرافي والاقتصادي للمنطقة المعنيّة وعرض آفاق التطور وخاصة تلك التي تتعلّق بالسكن والأنشطة الاقتصادية والتجهيزات العمومية،

  • آفاق تطور مناطق العمران والمناطق المزمع تعميرها مستقبلا،
  • تحليل لتأثيرات تطبيق مثال التهيئة على الخصوصيات الطبيعية والبيئية للمنطقة المعنية،
  • تحديد مساحات مختلف أصناف المناطق،
  • اقتراح وسائل تطبيق مثال التهيئة وخاصة منها التي تساعد على التحكم الملائم في العقارات،

د ـ ملحقات تتضمن الوثائق التي استعملت في تصوّر مثال التهيئة العمرانيّة والتي منها بالخصوص أمثلة الشبكات الموجودة والمزمع إحداثها وقائمة الارتفاقات المتعلقة بالملك العمومي.

مثال التهيئة التفصيلي والتقسيمات: وثائق تنفيذية أو عملياتيّة

يتمّ إعداد مثال التهيئة التفصيلي داخل دوائر التدخل العقاري لفائدة الدولة أو الجماعات العمومية المحلية أو الوكالات العقارية للصناعة والسياحة والسكن ووكالة التهذيب والتجديد العمراني، وذلك لإنجاز برامج تهيئة وتجهيز أو تجديد أو تهذيب تضبطها السلط المختصة طبقا لمثال التهيئة العمرانية أو للأمثلة التوجيهية إن وجدت.

 وتتمّ عمليات التقسيمات داخل أمثلة التهيئة العمرانية والتفصيلية وتتمثل في تجزئة قطعة أرض إلى 3 مقاسم فأكثر معدّة بعد التهيئة لبناء محلات سكنية أو مهنية أو صناعية أو سياحية أو تجهيزات مشتركة اجتماعية وثقافية.

 وعلى غرار مثال التهيئة العمرانية فإن أمثلة التهيئة التفصيليّة والتقسيمات وثائق يعارض بها الغير.

صورة جوية لمنطقة سيدي بوعلي

خريطة مدينة قربة

Designed & Developed by Web Design Web Design