Français    English    عربي

مناظرات

اجراءات وتدابير إستثنائية لوزارة التجهيز للتوقي من الفيضانات

|   المستجدات

(مكتب الاعلام و الاتصال)
استعداد لموسم الأمطار 2017/2018 وللتوقي من الفيضانات، قامت وزارة التجهيز بتوفير الإمكانات المادية والبشرية والتنظيم اللوجستي من ناحية والصيانة الدورية للمنشآت الراجعة لها بالنظر بالإضافة إلى الأشغال التي يتم إنجازها للغرض من ناحية أخرى.
وفي هذا الإطار سخّرت الوزارة معدّات وآليات موزّعة على ثلاثة مستويات: المصالح المركزية ومراكز الصيانة بمجموعات الولايات والمصالح الجهوية حيث يمكّن هذا التوزيع أساسا من ربح الوقت عبر إعتماد المعدّات الموجودة بالجهات من ناحية وتوفير المرونة في التدخّل.
تقوم الوزارة عند الاقتضاء و بهدف تعزيز جهود التدخّل السريع، تسخير المعدّات التابعة للمقاولات العمومية والخاصة وأساسا تلك المتواجدة بالجهات. وعلى المستوى المركزي ومجموعات الولايات فيتمّ تسخير الإطارات والأعوان بمراكز مجموعات الولايات والمصالح المركزية لتدعيم الموارد البشرية المتواجدة بالمناطق المعنية عند الضرورة.
كما اتخذت مصالح الوزارة إجراءات وتدابير إستثنائية تتمثل في :
- إنجاز الأشغال اللازمة والضروريّة لتعهد شبكة الطرقات والمسالك (مسح الحواشي وجهر مجاري المياه الترابيّة وإحداث مصبّات وجهر الأودية على مستوى الجسور وتنظيف المنشـآت المائيّة (مجاري المياه الإسمنتيّة بالوعـات وشبكات تصريف مياه الأمطار بالطرقات المرقمة...).
- إصلاح الأضرار التي تحصل للمنشآت من جراء التهاطلات العنيفة وركود المياه.
- أشغال صيانة وتعهد منشآت الحماية من الفيضانات.
- مواصلة إنجاز المشاريع المبرمجة للحماية من الفيضانات.
وفيما يتعلق بإنجاز أشغال صيانة منشآت الحماية من الفيضانات فيتم مباشرة بمعدات وآليات مصالح الوزارة وعن طريق مقاولات مختصة حيث تم إلى بداية سبتمبر 2017 جهر وتنظيف حوالي 650 كلم من القنوات والمسيلات ومجاري المياه والأودية بمختلف الأحجام والمجاري الفرعية التي لها علاقة بمنشآت الحماية من الفيضانات باعتبار التدخل المتكرر في البعض منها وجهر وتنظيف حوالي 28 هكتار من أحواض تجميع المياه وصيانة وترميم ما يقارب 270 منشأة.
ويتواصل خلال سنة 2017 إنجاز مشاريع جديدة لحماية المدن من الفيضانات وصيانة المنشآت كما يلي:
• إنجاز 19 مشروعا بتكلفة جملية تقدر بــحوالي 42 م.د وقد تقدم تنفيذها بنسب مختلفة.
• 3 مشاريع في طور فرز العروض: سوسة، جمال وزرمدين بكلفة جملية 11 م.د.
• 1 مشروع حماية مدينة دوار الهيشر بقيمة 4.2 م,د وقد تمّ الإعلان عن طلب العروض بتاريخ 12/09/2017.
• 15 صفقة لصيانة وتقوية منشآت الحماية من الفيضانات بتكلفة جملية تقدر بحوالي 7 م.د موزعة على 22 ولاية و منها 10 صفقات إطارية بقيمة 5,1 م.د وقد تقدم تنفيذها بنسب مختلفة.
• مشروع صيانة مدينتي دوار الهيشر ومنوبة من الفيضانات 350 ألف دينار وتقرير فرز العروض لدى لجنة الصفقات.
هذا الى جانب مشروع حماية منطقة تونس الغربية من الفيضانات بقيمة 131.2 م د وتمّ تقسيمه إلى 4 أقساط وتقدم التنفيذ بنسب مختلفة غير أن القسط الأول الذي يهم تهيئة جزء من وادي خزندار وإنجاز مسيلات على مستوى حي إبن سينا باردو بقيمة 24 م.د فقد تمّ فسخ الصفقة لصعوبات خاصة بالمقاولة وتمّ الإعلان عن طلب العروض لإستكمال الأشغال.
واقترحت الوزارة ضمن ميزانية سنة 2018 انجاز إنجاز 9 مشاريع بقيمة 34.8 م.د لحماية مدن بنزرت ونفزة وفوسانة والقصرين وجرجيس والرديف وتطاوين والمزطورية وبني حسان وإعداد 14 دراسة لحماية مدن سلتان- فندق الجديد وملولش وبن قردان والصمعة ومطماطة الجديدة وصواف والذهيبة والمنستير والمضيلة وبئر علي بن خليفة وسيدي خيار وشواط وجبل الوسط وزاوية قنطس بكلفة جملية تقدر بـ حوالي 500 ألف دينار.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design