الجمهورية التونسية
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

انتم هنا : وزارة التجهيز

المستجدات

2017.05.16

ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري ينظم الملتقى العلمي تحت عنوان "نحو شراكة أفضل لتطوير قطاع المعلومات الطبوغرافية"

(مكتب الاتصال والإعلام)

نظم يوم 16 ماي 2017 ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري بتونس العاصمة ملتقى عملي بعنوان "نحو شراكة أفضل لتطوير قطاع المعلومات الطبوغرافية" وذلك تحت إشراف السيّد خالد الدريدي رئيس ديوان وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية السيّد محمد الصالح العرفاوي بحضور السيّد أحمد العدوني الرئيس المدير العام لديوان قيس الأراضي وعدد من ممثلي الوزارات والهياكل والمؤسسات العمومية والخاصة المتدخلة في المنظومة العقارية إضافة إلى حضور عدد هام من الخبراء في المساحة العاملين بمختلف ولايات الجمهورية.

وقد افتتح السيّد احمد العدوني أشغال الملتقى معتبرا أن العقار قاعدة ضرورية للاستثمار وأساس إنجاح مسيرة التنمية.

وأكد السيّد خالد الدريدي خلال الكلمة التي ألقاها حرص الوزارة على تكريس مبدأ التمييز الايجابي بما يمكن من دفع عجلة التنمية الجهوية ودعم اللامركزية لتحقيق الأهداف المرسومة بالمخطط الخماسي.

وحث السيّد رئيس الديوان على ضرورة مواكبة التطورات الحاصلة في عالم التكنولوجيا الرقمية ورقمنة الموروث العقاري ليكون بوابة متعددة الاستعمالات لمختلف المستخدمين.

من جانبه أكد السيّد احمد العدوني الرئيس المدير العام لديوان قيس الأراضي على أهمية الأرشيف الفني وضرورة العناية به مركزا على ضرورة تطوير المنظومة الفنية للديوان باعتماد الرقمنة والتصوير الآلي،وأوضح أنه تم إلى حد الآن مسح حوالي 85 بالمائة من الأراضي القابلة للمسح مشيرا إلى أن ثلثها تمت رقمنته من قبل مصالح الديوان مضيفا أن الهدف الأساسي هو الانتهاء من عملية المسح الإجباري خلال العشرية القادمة.

كما أثار الرئيس المدير العام عديد الإشكاليات المطروحة على ممارسي مهنة قيس الأراضي مشيرا إلى ضرورة مرجعة عديد التشريعات المنظمة للمهنة.

كما تم خلال الملتقى عرض للأرقام الإحصائية للمنجر من الأمثلة الهندسية التي تغطي كامل البلاد والمحفوظة من قبل 23 إدارة جهوية إضافة إلى التطرق إلى مختلف الخدمات التي ينجزها الديوان والمتمثلة خاصة في أشغال الجيوديزنا والمسح العقاري والتسجيل الاختياري.


| | | ع+  ع-

 

وزارة التجهيز ... وزارة الإنجاز

 

إعلام للعموم

 

شارك، أبدي رأيك، النفاذ إلى الوثائق، ...

  

 

ميثاق الجودة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

السكن الاجتماعي

 

للإتصال بالوزارة


العنوان : شارع الحبيب شريطة -حي الحدائق- تونس - البلفدير

الهاتف : 71.842.244

البريد الإلكتروني : brc@mehat.gov.tn

facebooktwitterlinkedinflickryoutubeRSS Feed

Powered by: Web Design

2012 © وزارة التجهيز

^ Top