Français    English    عربي

كلّ الأخبار

السيد وزير التجهيز يتابع الاستعدادات لانطلاق مشروع إعادة الربط الطريق الجهوية 128 بين عين أقطر وقربص

|   الأحداث في صور

السيد وزير التجهيز يتابع الاستعدادات لانطلاق مشروع إعادة الربط الطريق الجهوية 128 بين عين أقطر وقربص واصلاح تقوية الجزء الرابط بين قربص وعين الفكرون وعين العتروس وحماية الطريق من سقوط الحجارة

 

مثل متابعة الاستعدادات التقنية والفنية لانطلاق مشروع إعادة ربط الطريق الجهوية 128 الرابطة من عين أقطر الى قربص (2.5 كلم) واصلاح تقوية الجزء الرابط بين قربص وعين الفكرون وعين العتروس (2 كلم) وحماية الطريق من سقوط الحجارة بولاية نابل، محور جلسة عمل تراسها صباح يوم الخميس 4 جوان 2020، وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية السيد المنصف سليطي بحضور فريق العمل المشرف على انجاز المشروع من رئيس المشروع والمقاولة ومكتب الدراسات وإطارات الإدارة العامة للجسور والطرقات.

وشدد السيد الوزير على ضرورة التنسيق مع مختلف المتدخلين على مستوى مركزي وجهوي وذلك لانطلاق الاشغال في الآجال المتفق عليها يوم 15 جوان الجاري باعتبار وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية صاحب منشأ والمعنية بالانجاز والمتابعة للمشروع الذي قدرت تكلفة الأولية بحوالي 86 م.د. بتمويل مشترك بين الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (FADES) وميزانية الدولة ومن المبرمج ان تنتهي الاشغال أواخر سنة 2022.

كما اكد على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للمشروع المتمثلة في انفتاح قربص بتوفير طريق مهيأة وتقصير المسافة للوصول إليها وتوفير متطلبات السلامة المرورية بالإضافة الى جلب الاستثمار الداخلي أو الخارجي لتنمية الأنشطة الاقتصادية والسياحية للمنطقة والتحضير الأولي لتنفيذ مخطط التهيئة الحضرية لقربص (270 هكتار)، كما ثمن المجهدات المبذولة لتنفيذ المشروع بكفاءات تونسية.

وناقشت الجلسة مختلف الجوانب الفنية للمشروع بما يمكن من تأمين الجدوى المنشودة للمشروع  وانجاز كل العناصر بالمواصفات الفنية المطلوبة مع ضرورة توفر عنصر السلامة المرورية للعربات والمترجلين.

وللإشارة يتمثل المشروع أساسا في: إعادة ربط الطريق الجهوية 128 بين عين اقطر وقربص (2,5 كلم) بإنجاز جدار بحري "Digue maritime" على طول 1120 متر وإعادة تعبيد الطريق الرابطة بين قربص وعين العتروس وعين الفكرون (2 كلم) وحماية الجزئيين من انهيارات الحجارة والحماية من الانجرافات البحرية وتهيئة الفضاءات العمومية والمساحات الخضراء وباحات لوقوف السيارات والحافلات والإنارة العمومية.

ويندرج ضمن برنامج إنجاز "مشروع بناء الجسور على الطرق المصنفة"، الذي يساهم في تمويله الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (FADES) بنسبة 80% وذلك في إطار اتفاقية القرض المبرمة بين الصندوق والحكومة التونسية بتاريخ 28 أفريل 2017.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design