Français    English    عربي

كلّ الأخبار

جلسة عمل مشتركة بين وزير التجهيز والاسكان والبنية التحتية ووزير النقل واللوجستيك

|   الأحداث في صور

انعقدت مساء يوم الجمعة 2 أفريل 2021، جلسة عمل مشتركة بين وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية السيد كمال الدوخ ووزير النقل واللوجستيك السيد معز شقشوق وبحضور سامي إطارات الوزارتين.

وتمحورت الجلسة حول تقدم تنفيذ البرامج المشتركة بين الوزارتين ذات الصلة ومناقشة الحلول الممكنة لتجاوز الصعوبات التي تحول دون استكمالها في الآجال المحدّدة.

وتدارس الحاضرون بالجلسة اجراءات  تنفيذ الاتفاق المتعلّق بتحويل الاشراف على بطاحات جربة من وزارة التجهيز والبنية التحتية إلى وزارة النقل واللوجستيك حيث أذن الوزيران بالإسراع في تحيين النصوص القانونية التي تحدد مشمولات وزارة النقل واللوجستيك والشروع في إعداد جرد مفصل في المعدات والتجهيزات المزمع تحويلها في أجل لا يتجاوز الشهر والانطلاق في اعداد الدراسة التي ستحدد النظام المؤسساتي ومخطط الاعمال المناسب لهذا النشاط.

كما تم التطرق الى تقدم إنجاز مشروع الشبكة الحديدية السريعة RFR حيث أبدى الوزيران ارتياحا لتقدم الاشغال وتذليل الصعوبات التي عطلت مسار الانجاز، مؤكدين على ضرورة توفير عناصر السلامة والحماية اللازمتين لكامل مكونات المشروع.

وتهيئة المدخل الجنوبي لمدينة صفاقس المحاذي للميناء التجاري حيث تم الاتفاق على إدراج تهيئة شط القراقنة ضمن رؤية مستقبلية منسجمة مع إعادة تنظيم الميناء ومشروع تبرورة والسكة الحديدية والتي تندرج بدورها ضمن التصور النهائي لمشروع مدينة صفاقس 2050.

وبخصوص توسعة ميناء رادس و مدى تأثير تطور النشاط به على حركة المرور بالطرقات فقد تم الاتفاق على إدراجه ضمن المخطط الرابع عشر للتنمية وإحداث ربط إضافي لميناء رادس ومنطقة الخدمات اللوجستية مع شبكة الطرقات والتنسيق قصد البحث عن التمويل التكميلي لهذا الربط.

كما شكلت مجالات اللوجستية والطيران المدني والموانى محاور أساسية للنقاش وتبادل وجهات النظر من ذلك المنطقة اللوجستية بقرقور صفاقس  والدراسة المتعلقة بربط مطار صفاقس بشبكة الطرقات في إطار مشروع مستقبلي لتوسعته وربطه بخط المترو المبرمج.

واعرب الوزيران على ضرورة إصدار الأمر المتعلق بإحداث ميناء النفيضة ومواصلة التنسيق بين الوزارتين لإنجازه و ربطه بالطريق السيارة والسكة الحديدية.

وفي ختام الجلسة، أكد الوزيران على تكامل المشمولات بين الوزارتين خاصة على مستوى البنية التحتية والبعد الاستراتيجي للمشاريع المتعلقة بهما ودعا السيد الوزير في هذا الصدد إلى عقد جلسات مشتركة دورية قصد تقريب وجهات النظر بين مصالح الوزاريتين لدفع نسق تقدم المشاريع.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design