Français    English    عربي

كلّ الأخبار

مداخلة المدير العام للبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي مراد القيزاني في إذاعة موزاييك الخميس 22 أكتوبر 2020 حول مشاريع السكن الاجتماعي

|   المستجدات

مساكن إجتماعية بكلفة 900 مليون دينار وهذه شروط الإنتفاع بها

قال المدير العام للبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي مراد القيزاني في تصريح لموزاييك الخميس 22 أكتوبر 2020، إنّ المطالب المسجّلة للحصول على مساكن  ومقاسم اجتماعية  بلغ نحو 234 ألف مطلب على كامل تراب الجمهورية ومنها ما رفض وأخرى تمت قبولها ليتم ضبط برنامج  لبناء نحو 13.500 مسكن اجتماعي بكلفة 900 مليون دينار بعد فتح التسجيل في سنة 2016.

انطلاق بناء 8400 مسكن في 21 ولاية والبقية ضمن المرحلة الثانية

وأبرز القيزاني أنه تم الانطلاق في بناء 8400 حاليا في نحو 21 ولاية ماعدا نحو 3 ولايات لم تتوفّر فيها عقارات ليتم إدماجهم في المرحلة الأولى من البرنامج، إلاّ أنّه سيتم برمجتهم ضمن مشروع لبناء 5100 قريبا في المرحلة  الثانية.

وأشار القيزاني إلى أنه تم تسليم 189 مسكنا في كل من طبربة وواد مليز وتبرسق و35 مقسما جاهزا والبقية في طور الانجاز وقد يتم تسليمهم في الثلاثية الأولى من سنة 2021.

وأضاف إلى أنّ الانتفاع بهذه المساكن يتم عن طريق شروط أبرزها أن يكون المنتفع لا يملك عقارا معدا للسكن مع زوجته وأجورهما لا تتجاوز 3 مرات الأجر الأدنى المضمون وبالنسبة للمعايير الأخرى فهي تهم الأجر وعدد الأبناء في الدراسة وإن كان لديهم أبناء من ذوي الاحتياجات الخصوصية أو أولياء في الكفالة وشرط الفئة العمرية.

تسليم 5 آلاف مسكن لتعويض الأكواخ

قال المدير العام للبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي مراد القيزاني  أن مخططا لإنجاز 10 ألاف مسكن لتعويض الأكواخ والمساكن البدائية والتي لاتتوفر فيها أبسط  المرافق الصحية وذلك بعد المعاينة من فريق عمل مكون من ممثلي وزارات التجهيز وأملاك الدولة والشؤون الاجتماعية داخل المعتمديات لتتم إزالتها وتعويضها بمساكن جديدة.

وأعلن أن هناك 9 آلاف منتفع مسجلين  لإنجاز مساكنهم بكلفة 200 مليون دينار وقد إنطلق انجاز 7200 مسكن من بينها 5 ألاف تم إنهاؤها وتسليمها لأصحابها في جل المعتمديات بكافة ولايات الجمهورية، مشيرا إلى أن الوزارة تولت إزالة هذه الأكواخ على أراضي مالكيها وتعويضها بمساكن جديدة عن طريق برنامج البناء الذاتي واقتسام الكلفة مع أصحابها على أربعة أقساط وتقديم المساعدة الفنية لهؤلاء الذين يمتهن أغلبهم البناء عوضا عن تسليم هذا البرنامج للمقاولين لصعوبة تأمينهم المهمة بالنظر إلى بعد المسافة بين هذه الأكواخ. وأشار مراد القيزاني إلى أنه بعد إنهاء الـ5 آلاف مسكن يتم حاليا مواصلة انجاز 2200 مسكن آخر وقريبا سيتم الانطلاق في إنجاز 1800 مسكن جديد فور إتمام أصحابها الملفات الخاص.

قريبا تسليم مساكن المنار بالقيروان ومشروع سكني بتمويل سعودي بـ350 م.د

تعمل وزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية حاليا على ضبط كراس شروط مشروع سكني يمتد على فترة 2023/2021 بتمويل سعودي ويضم 5 آلاف مسكن جديد  باعتمادات تبلغ 350 مليون دينار، إلا أن الانطلاق في انجازها مرتبط بالصندوق السعودي للتنمية الذي ينتظر من الوزارة تسليم 8400 مسكن جاهز ضمن القسط الأول من بينها 4700 مسكن ممول من الصندوق وذلك للانطلاق في الحصول على القرض الثاني حسب تصريح.

وأشار مراد القيزاني أنه فور تسليم مشروع المنار في ولاية القيروان الذي يضم 331 مسكنا  ستتم برمجة بقية المساكن الأخرى والإنطلاق في بناء قسط منها بداية العام القادم.

أبزر المدير العام للبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي مراد القيزاني  أن التعطيل الحاصل في تسليم المساكن والمقاسم الاجتماعية الجاهزة منذ سنوات سببه تعليق الولاة للجان الجهوية للسكن الاجتماعي والتي تضم ممثلين عن البرلمان والشؤون الاجتماعية وأملاك الدولة والتنمية والمكلف بالمؤسسات البنكية لكافة القائمات للأشخاص المنتفعين بهذه المساكن والذين تنطبق عليهم الشروط بعد عملية التحيين للمساكن الاجتماعية: لهذا تعطّل تسليمها لأصحابها...

أبزر المدير العام للبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي مراد القيزاني أن التعطيل الحاصل في تسليم المساكن والمقاسم الاجتماعية الجاهزة منذ سنوات سببه تعليق الولاة للجان الجهوية للسكن الاجتماعي والتي تضم ممثلين عن البرلمان والشؤون الاجتماعية وأملاك الدولة والتنمية والمكلف بالمؤسسات البنكية لكافة القائمات للأشخاص المنتفعين بهذه المساكن والذين تنطبق عليهم الشروط بعد عملية التحيين.

دعوة الولاة واللجان الجهوية لإستعجال نشر قائمات المنتفعين بالمساكن الاجتماعية

كما انتقد المتحدث عمليات استيلاء مجهولين على مساكن جاهزة وعلى وشك تسليمها لأصحابها، وتمت إحالة عدة ملفات على القضاء منها متعلق بـ34 مسكنا في تالة وبوعرادة، هذا إلى جانب تحمل الوزارة تكاليف صيانة وحراسة مساكن أخرى جاهزة ومغلقة منذ 2015 ومنها ما تم تسليمه مؤخرا في تبرسق، ونحو 40 مسكنا في قابس إضافة إلى 132 مسكنا في سيدي حسين جاهز منذ 2015، ولم يتم تسليمه لأصحابه.

وأشار إلى أن المصاريف الأولية لعمليات الصيانة والحراسة  بلغت 500 ألف دينار داعيا اللجان الجهوية للإسراع أكثر في تعليق  المساكن الجاهزة  في الأشهر القليلة القادمة لتفادي تأخّر التسليم.

دعوة الولاة واللجان الجهوية لإستعجال نشر قائمات المنتفعين بالمساكن الاجتماعية

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design