Français    English    عربي

كلّ الأخبار

نشاط وزير التجهيز على هامش ملتقي الهابيتات بكينيا : التعاون الدولي في مجال الإسكان والتجهيز

|   الأحداث في صور

في إطار التعاون بين تونس والبلدان الصديقة والشقيقة، وعلى هامش حضوره بالجلسة العامة للهبيتات UN Habitat التي شاركت فيها وفود عن 113 دولة (نيروبي – كينيا من 27 إلى 31ماي الجاري)، اجتمع السيد نورالدين سالمي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية رئيس الوفد التونسي بعدد من نظرائه اصحاب المعالي وزراء الإسكان العرب والأفارقة كالجزائر والكويت والمغرب وكينيا والكاميرون واليمن والبحرين وموريتانيا. وقد كانت فرصة للتباحث في سبل التعاون في مجال الإسكان والتهيئة الترابية حيث شدد على ما تزخر به تونس من خبرات في المجال وما تتمتع به من وضوح رؤية في استراتيجيتها في البحث عن الحلول الكفيلة بمعالجة الإشكاليات المطروحة في قطاعات التجهيز والأشغال العامة والإسكان والإعمار والتهيئة الترابية وذلك في إطار التنمية المستدامة. كما شملت الإجتماعات أيضا التعاون متعدد الأطراف، إذ شارك السيد الوزير في عدد من اللقاءات المضيّقة أو المفتوحة لمجموعتي الدول الإفريقية والدول العربية، التى تجتمع كلاّ منهما مرّة على الأقل يوميا لتبادل الخبرات والتجارب من ناحية وللتشاور والتنسيق من ناحية أخري، ولعل أهمها الاجتماع المغلق الذي جمع رئيس الوزراء اليمني الأستاذ معين عبد الملك بالوزراء العرب الحاضرين في القمة وسفراء الدول العربية بنيروبي.

هذا وقد أثمرت هذه المباحثات جملة من الإجراءات العملية التي اتفق عليها الوفد التونسي مع البعض الوفود. وفي هذا الاطار نذكر منها:

* في مقابلة مع الوفد الكويتي وعلى رأسه السيدة د. حنان محسن بوشهري وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان، تمّ الوقوف على التجربة التونسية في مجال السكن الاجتماعي وذلك في إطار استراتيجية الكويت في برنامج الرعاية الاجتماعية السكنية والبحث في صيغ التعاون بين البلدين سواء في الخبرات الفنية أو في مجال الاستثمارات ووقع التركيز على الأشغال العامة وتهيئة المدن والمدن الذّكيّة. كما وقع الاتفاق على تبادل الخبرات وتنظيم زيارة للوزيرة وفريقها الى تونس في الأشهر القادمة.

* في مقابلة مع الوفد المغربي، وعلى رأسه السيد عبد الأحد فاسي فهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والسيدة فاطنة الكحيل كاتبة الدولة للإسكان، برز إهتمام الجانب المغربي بالتجربة التونسية في مجال السكن وخاصة الاجتماعي منه. هذا وسيؤدي السيد الوزير المغربي وفريقه زيارة لتونس في الأسبوع الثاني من شهر جويلية القادم لمزيد التعرف على التجربة التونسية وتبادل التجارب والخبرات خاصة في الجوانب الفنية والعمرانية والمالية المتعلقة بطرق التمويل.

*مقابلة مع الوفد الكيني (البلد المضيف)؛ وعلى رأسه السيد Charles Mwaura Hinga وزير النقل والبنية التحتية والسكن والتنمية الحضرية؛ حيث أبدي الجانب الكيني إهتماما خاصا بالمؤسسات والخبرات التونسية الحكومية والخاصة وأشاد بإمكانياتها في مجال الأشغال العامة والسكن. هذا وعبر الوزير الكيني عن ترحيبه بمشاركة الخبرات التونسية خاصة منها المقاولات في الإنجاز المشاريع المستقبلية الطموحة التي برمجتها بلاده في المجال وسيتم التنسيق مع سفارة تونس بنيروبي لتفعيل هذا التمشّي. ولمزيد تدارس افاق التعاون وقع الأتفاق على زيارة الجانب الكيني الى تونس في شهر سبتمبر القادم.

ألبوم صور

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design